شخصية هيام الحقيقية زوجة سليمان من مسلسل حريم السلطان

الممثله التركيه "مريم أوزرلي"
الشهيرة بـ (السلطانة هيام)
(روكسلانا) هو الاسم الحقيقى لزوجة السلطان
سليمان المعظم كما اطلقت عليه أوروبا
خُرَّم "روكسلانا"



صورة معبرة عن الموضوع روكسلانا
خُرَّم سلطان ( كريمة أو روكسلانا أو ام محمد)









تاريخ الميلاد1506



مكان الميلادالكيرن, الكومنولث البولندي اللتواني (حاليا أوكرانيا)



الاسم عند الميلادألكساندرا ليسوفسكا
Alexandra Anastasia Lisowska




تاريخ الوفاة15 ابريل 1558



الزوج(ة)سليمان القانوني سلطان الدولة العثمانية



الأبناءمحرمة وسليم وبايزيد وعبدالله وجهانكير ومحمد



الديانةولدت أرثوذكسية ثم أسلمت



اشتهر بـكريمة، ألكساندرا



نبذه

خُرَّم (1506 - 15 أبريل 1558) هي الزوجة الثانية للسلطان العثماني سليمان القانوني، ووالدة ابنه وخليفته سليم الثاني، تواجه اتهامات تاريخية بضلوعها في إعدام الصدر الأعظم إبراهيم باشا وأكبر أبناء القانوني والمرشح لخلافته مصطفى.

الأصول

ولدت خُرَّم في بلدة اسمها روهاتين (Rohatyn) شرقي أوكرانيا ويعتقد أن والدها قس أرثوذكسي أوكراني. في 1520، اختطفت من تتار القرم أثناء هجماتهم المعتادة على شبه الجزيرة وبيعت لاحقاً أو أهديت إلى القصر العثماني.
هناك، بدأت خُرَّم في القصر السلطاني كجارية، ثم تحولت إلى الإسلام.

أسماء

لا تذكر المصادر العثمانية المزامنة لعصر (خُرَّم) اسمها الكامل، وتكتفي بأنها خُرَّم خاصيكي سلطان (Hürrem Haseki Sultan) حيث تعني Hürrem بالتركية: الباسمة أو الضاحكة، وهو اسم ربما يعود إلى جذره الفارسي (Khurram)، أما خاصيكي -أو خاصكي- سلطان فهو تعبير عثماني يشير إلى والدة ولي العهد.
أما في المصادر العربية فتعرف باسم خُرَّم أو حُرَّم أو كريمة، كما تتكرر الإشارة إليها باسمها الأوروبي ذي التنويعات المختلفة: روكسولينا، روكسلانا، روكسولانا، روكسلين، روكسيلانة.
وتصف الكثير من الكتب التاريخية خُرَّم بـ"الروسية" وهي صفة لا تعود إلى روسيا اليوم بقدر ارتباطها وقتذاك بدول أوروبا الشرقية وضمنها أوكرانيا.
وتطلق الأدبيات الأوكرانية اللاحقة على خُرَّم اسم "أناستاسيا/ناستيا" ويرد اسمها في المرويات البولندية -حيث كانت أوكرانيا جزءًا من المملكة البولندية- اسم "ألكساندرا ليسوفسكا".
نصب تذكاري لخُرَّم في "روهاتين" بأوكرانيا حيث ولدت.

حياة القصر

سرعان ما استقطبت خُرَّم اهتمام سيدها السلطان سليمان القانوني، وتتفق معظم المصادر التاريخية على تأثيرها الكبير عليه. وتظهر في الرسائل المتبادلة بين الاثنين علاقة حب متأججة.

في إحدى رسائلها إلى السلطان، كتبت خُرَّم.
   
روكسلانا
سيدي، إن غيابك عني قد أجج ناراً لا ينطفئ لهيبها. ارحم هذه الروح المعذبة وسارع في الجواب، لأنني قد أجد فيه ما يخفف عني. سيدي، حين تقرأ كلماتي ستتمنى لو أنك كتبت إلي أكثر للتعبير عن شوقك.
 
روكسلانا

العلاقة الخاصة بينها وبين السلطان، فسّرت وقوف القانوني في صف خُرَّم حين نشوب خلافات بينها وبين "ماه دوران" زوجة السلطان الأولى. كانت والدة السلطان (عائشة حفصة) تتدخل للتهدئة بين الزوجتين إلا أنه بعد وفاتها عام 1535، اشتدت شراسة الخلافات وصولاً إلى الاشتباك بالأيدي.

رسالة تهنئة من خُرَّم إلى زيغمونت بتوليه العرش عام 1549.
الاشتباك المعروف، والأخير، ألحق أضرارًا جسدية بخُرَّم، وكان وراء نفي السلطان لـ"ماه دوران" إلى مانسيا مع ابنها، أكبر أبناء القانوني، مصطفى؛ رغم أن هذا النفي قُدّم بوصفه إجراءً بروتوكوليًا معتادًا لتجهيز مصطفى لولاية العهد.
برحيل منافستها، باتت خُرَّم توسع نفوذها، ومارست خلال ولاية زوجها السلطان سليمان أدوارًا سياسية تفصح عنها مراسلاتها مع زعماء العالم آنذاك، وازداد موقعها أهمية مع تقديمها ستة أبناء للسلطان: الأميرة محرمة، وسليم، وبايزيد، وعبدالله، وجهانكير، ومحمد.

اتهامات تاريخية

يدافع بعض المؤرخين عن السلطانة خُرَّم باعتبارها راعية للكثير من الأوقاف الخيرية، ولوقوفها خلف زوجها الذي بوأته إنجازاته موقعًا فريدًا في سلسلة السلاطين العثمانين؛ غير أن مؤرخين آخرين يحمّلونها مسؤولية أحداث دموية وسياسية ضخمة ضمن مفهوم "سلطنة الحريم".

إعدام ولي العهد

تُتهم خُرَّم بدورها في تحريض السلطان على ابنه وولي عهده مصطفى لإفساح الطريق لابنها سليم صوب العرش العثماني . وساعدها في ذلك زوج ابنتها محرمة، الصدر الأعظم رستم باشا، الذي انتهز فرصة قيادة مصطفى لإحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس ليكاتب السلطان بأن ابنه، بمساعدة من العسكر المعجبين به، ينوي الانقلاب عليه.
عام 1553، سافر السلطان إلى فارس، واستدعى ابنه إلى خيمته، ليتم خنقه فور دخوله بخيط من الحرير وفقًا للتقاليد العثمانية في إعدام الشخصيات المهمة.
خُرَّم كما تخيلها رسام في لوحة من القرن الثامن عشر.

وكتب سفير النمسا في بلاط القانوني، الذي ألف كتابًا عن الدولة العثمانية طبع عام 1633، يمتدح السلطان العثماني ويعدد مزاياه قبل أن يتطرق إلى حادثة قتل ولي العهد؛ يقول.
 
روكسلانا
.. ولكنه كان مغرمًا بزوجته وحبه المتزايد لها جعله يقتل ابنه مصطفى. وحتى هذه النقيصة تنسب عادة إلى غلبتها عليه بجمالها الخلاّب وإكسير الحب. ومن المؤكد أنه بعد أن اختارها لتكون زوجته الشرعية لم يلامس أية امرأة أخرى مع أن شريعتهم لم تمنعه من ذلك.
   
روكسلانا

إسقاط الصدر

يتهم المؤرخون خُرَّم بالوقوف وراء إحدى أكثر أحداث التاريخ العثماني جدلًا، وذلك هو إعدام الصدر الأعظم القوي، رفيق صبا القانوني وساعده الأيمن، إبراهيم باشا. ووفقًا للروايات، فإن السلطانة خُرَّم سعت لتقويض ثقة السلطان بإبراهيم، خاصة مع دعم الأخير لمصطفى النجل الأكبر للسلطان من زوجته الأولى "ماه دوران".
في واحدة من الرسائل التي كتبتها خُرَّم إلى السلطان، جاء ذكر إبراهيم باشا صراحة، كالتالي:
   
روكسلانا
سيدي، تسألني عن السبب في غضبي على إبراهيم باشا، وحين يجمعنا الله ثانية سأذكر لك السبب وستفهمني.
   
روكسلانا
ويربط المؤرخون بين إعدام إبراهيم باشا خنقًا بأمر سلطاني عام 1536، وتعيين زوج ابنة خُرَّم، رستم باشا، صدرًا أعظمًا للقانوني.

تنصير وتهويد

لاحقت جذور خُرَّم المسيحية سمعتها التاريخية، إذ تُتهم باستغلال موقعها لتقويض الدولة العثمانية الإسلامية لصالح الدول الأخرى، بما فيها الصفوية، ويزعم مؤرخون، دون سند، أنها يهودية الأصل؛ رابطين مسلكها في القصر السلطاني بذلك.

أعمال خيرية

استثمارًا لموقعها النافذ، قدمت خُرَّم العديد من الأوقاف والمنشآت الخيرية في العاصمة العثمانية، كما ولكونها زوجة خليفة المسلمين فقد شملت أعمالها مكة المكرمة والقدس.
من أوائل أعمالها، مسجداً ومدرستين قرآنيتين ومستشفى نسائي في أسطنبول، إضافة إلى حمام لخدمة المصلين في آيا صوفيا.
وفي القدس، ما يزال الوقف الذي دشنته روكسلانا عام 1552 يقدم خدماته إلى الفقراء، ويعرف اليوم باسم "خاصكي سلطان" إشارة إلى اللقب الفخري للسلطانة خُرَّم. "وفي شهر رمضان بالذات يظل لهذا المعلم التاريخي والحضاري حضور وعطاء خاصين حيث يتوافد الفقراء واليتامى والمساكين وعابري السبيل بكثافة للتزود بوجبات الإفطار".
ضريح خُرَّم في المسجد السليماني.

الوفاة

توفيت خُرَّم في 15 أبريل 1558، ودفنت في ضريح مقبب يتبع للمسجد السليماني، وقد دفن زوجها السلطان لاحقاً قريباً منها.

إحياء

تلهم خُرَّم الفنانين، وتعود بين فترة وأخرى إلى الواجهة من خلال عمل فني، رواية أو لوحة أو موسيقى، تستعيد قصة الحب التي ربطتها بالسلطان العثماني، أو صعودها من جارية إلى سلطانة قوية.
خُرَّم والسلطان كما تخيلهما الألماني أنتون هايكل (1780).
واحدة من هذه الأعمال هي السيمفونية رقم 63 لهايدن، إذ تعرف باسم "روكسلانا" اعتماداً على الحركة الثانية من السيمفونية التي تحمل هذا الاسم، يضاف إلى ذلك الكثير من اللوحات الفنية التي حاولت رسم السلطانة العثمانية مقتدية بفتنتها التاريخية.
وعادت خُرَّم إلى الواجهة مؤخراً بإذاعة المسلسل التركي "القرن العظيم" المعروف عربياً باسم "حريم السلطان".
تبنى المسلسل وجهة النظر السلبية تجاه خُرَّم -واسمها في الدبلجة العربية "هُيام"- إذ أظهرها بمظهر المتآمرة الطامحة إلى الترقي مهما كانت الضريبة، وهي الصورة التي رسمها كثير من المؤرخين وعارضها بعضهم.
كما أقيم في تركيا خلال عام 2011 معرض "عشق السلاطين" الذي تضمن سبع خطابات كتبتها خُرَّم إلى زوجها السلطان.

مع تحياتى \ Evry1falls
المصدر : ويكيبيديا

Comments

  1. In many cases, weight loss efforts need a form of weight-loss multi-tasking. One can get to get rid of as much as 50 to 80% of excess body weight inside a amount of 6 - 1 year phen375 three times per week is a beneficial method to enjoy the advantages of circuit training. Enlisting in fitness boot camps is a great approach to work your whole body. The Total Gym makes doing squats less difficult and comfortable http://www.phen375factsheet.com i realize that some individuals are vegetarians for socially-conscious reasons. Get approximately 30 % of your calories from protein [url=http://www.phen375factsheet.com]phen375 buy[/url] bad fat originates from saturated fats as well as other genetically-modified substances, as the good fat is mainly seen in natural food like meat and cheese.

    ReplyDelete
  2. Almonds are loaded with linoleic acid, vitamin E and calcium. There keeps growing public alarm over chemical appetite suppressants and diet aids who have purportedly caused medical problems or perhaps death, producing their being withdrawn in the market phen375 the trick is usually to recognize the key elements and discard people who aren't. Instead, put your time into progressively more active. There are reported cases of gastrointestinal discomfort and nausea, therefore fenugreek must be in combination with caution http://www.phen375factsheet.com do you wants a less expensive price on your favourite slimming pills. Take the subsequent two weeks, using the following steps to preparing your head and cupboards to compliment your candida diet [url=http://www.phen375factsheet.com/]phen375[/url] all all over again go over the opinions about the toy before you decide to purchase it.

    ReplyDelete
  3. I'm not sure where you're getting your information, but great topic.
    I needs to spend some time learning much more or understanding more.
    Thanks for excellent info I was looking for this info for
    my mission.
    Also see my page > www.BurnTheFatFeedTheMuscleDiscount.Org

    ReplyDelete
  4. Hi there, I discovered your web site by means of Google whilst searching
    for a similar topic, your site came up, it looks great.
    I have bookmarked it in my google bookmarks.
    Hello there, simply changed into aware of your weblog via Google, and found that
    it is really informative. I am gonna watch out for brussels.
    I'll appreciate in the event you continue this in future. A lot of folks will be benefited out of your writing. Cheers!

    my website :: fatloss4idiots review

    ReplyDelete
  5. Hello, its pleasant article about media print, we all be aware of
    media is a enormous source of data.

    Feel free to surf to my page :: SEO expert services

    ReplyDelete
  6. Hey there are using Wordpress for your site platform?
    I'm new to the blog world but I'm trying to get started and
    create my own. Do you need any html coding knowledge to make your own blog?
    Any help would be really appreciated!

    My blog post: PhillipNRosenquist

    ReplyDelete
  7. Definitely imagine that that you stated. Your favourite reason seemed to be
    on the web the easiest thing to bear in mind of. I say to you, I certainly
    get annoyed at the same time as other people think about worries that they plainly do not
    recognize about. You managed to hit the nail upon the highest
    and also defined out the whole thing with no need side-effects
    , folks can take a signal. Will probably be again to get more.
    Thank you

    Feel free to surf to my blog post ... NicolasXStrose

    ReplyDelete
  8. Someone necessarily lend a hand to make significantly articles I'd
    state. This is the very first time I frequented your website page
    and so far? I amazed with the analysis you made to create this particular submit incredible.
    Fantastic job!

    Feel free to visit my weblog - EstellKYanity

    ReplyDelete
  9. If some one wants expert view on the topic of blogging and site-building then i recommend him/her to pay a quick visit this web site, Keep up the good job.


    Stop by my homepage; CarloDBillot

    ReplyDelete

Post a Comment

If you intent to doubt or question these words , please first READ A LOT ....
I'm not inventing something new ... it is only
(One Plus One Equals Two)..

My photo
Evry1falls
My name is Ahmed Samir, I work as an Internal Auditor in a Gov. major co. My passion is in programming and blogging.

Popular posts from this blog

FaceBook Group - Send Messages To Group Members

Vodafone USB Broadband K3770 - Solutions