Evry1falls Search Engine (Power By Google)

Evry1falls Search Engine (Power By Google)

Translate Me

Monday, December 20, 2010

Top 10 Lost Civilizations Ever - اقدم 10 حضارات مفقودة على مر التاريخ

2) الحضارة المصرية القديمة

بدأت الحضارة المصرية القديمة فى التشكل قبل 3150 سنه قبل الميلاد على ضفاف وادى النيل (جزء من حضارة الوادى) و التى مقسمة الان الى (مصر - السودان  -اريتريا - الصومال - اثيوبيا)

The pyramids of Giza are among 
the most recognizable symbols of
the civilization of ancient Egypt.
Map of ancient Egypt,
showing major cities and
sites of the  Dynastic period
 (c. 3 150 BC to 30 BC













و
مع بداية العصر البدائى (الانسان البدائى) اشتد جفاف و حر المنطقة الشمالية لما يسمى الان أفريقيا مجبرة السكان ان يتخذوا ضفاف النيل ملجا لهم و سكن و منذ العصر الاول للانسان و كان النيل هو منبع الحياه لما قبل 120000 سنه و قد كانت التربة الخصبة للنيل مصدر الزراعه التى عرفها الانسان الاول على ضفاف النيل و مصدر    الاستقرار على جانبى النيل
و مرت الحضارة المصرية القديمة بعصور عديدة و هى :

History of Egypt


 This article is part of a series

Ancient Egypt

Predynastic Egypt
Protodynastic Egypt
هى الفترة التى بدأ الانسان المصرى القديم فى الشمال و الجنوب بتطوير الزراعة و الانتاج الحيوانى و الذى قبل ما يزيد عن 5500 سنة قبل الميلاد .
Early Dynastic Period
فى القرن الثالث قبل الميلاد بدأ الكاهن مينثو سلالة من الفراعنه (30 ) سلالة او جيل و هو نظام يعمل به حتى الان فى التأريخ و الحكاية عن تاريخ مصر القديمة و قد بدأ بالملك (مينا) و الذى نادى بفكرة توحيد الشمال و الجنوب المصرى و الذى لقب بعد ذلك بــــ (الملك مينا موحد القطرين) و كان ذلك فى تقريبا سنة 3200 (قبل الميلاد) و كانت هذه بداية الحكم الفعلى للفراعنه فى مصر السفلى(Lower Egypt) و التى امتدت و امتدت و فى سنة 3150 قبل الميلاد اتخذ مدينة كعاصمة لمصر السفلى.
A typical Naqada II jar
 decorated with gazelles.
 (Predynastic Period)
Old Kingdom
هى الفترة الى حدث فيها التطور الهائل فى فنون المعمار و التكنولوجيا و الذى حفز ذلك كان التقدم الكبير و الملحوظ فى الثروة الزراعية و ادارتها البارعه من قبل الوزراء و محصلى الضرائب و من المعالم التى تم تشييدها فى هذه الفترة هو (هرم سقارة) او (هرم زوسر المدرج) فى عصر الملك خوفو و الذى يعتبر أول هرم و الذى دل على قوة الفراعنه و بجانب الازدهار الادارى للبلاد ظهرت تعاليم مثل عبادة الفرعون حتى بعد مماته و الذى كان يمتلك الاراضى الزارعية و يشيد عليها المعابد و المبانى  و لكن مع انتهاء فترة المملكة القديمة تاّكلت القوة الاقتصادية للفرعون للبلاد بالتدريج و ايضا بالاضافة الى عصور الجفاف المتعددة التى حلت على البلاد فى الفترة مابين (2200 - 2150) قبل الميلاد , مما ادى الى دخول البلاد الى فترة 140 سنه من المجاعه و التى تعرف هذه الفترة بـــ (الفترة المتوسطه الاولى).
First Intermediate Period
بعد انهيار الحكم المصرى فىنهاية عصر المملكة القديمة و بعد انقسام البلاد الى قطع صغيرة لكل قطعه حاكم خاص بها و بعد تحررهم من الولاء الى الفرعون فقد تنافس الحكام فيما بينهم على السلطة و النفوذ حتى استلوى حكام (هيراكيوبوليس) على مصر السفلى سنة 2160 (قبل الميلاد) بينما استولت القبائل المتمركزة فى (طيبة)  على مصر العليا و يلقبون بـــ (الانتف) و هم من الاسرة الحادية عشر.

و قد امتد نفوذ و اتساع الارض فى مصر العليا و لحكامها من (الانتف) شمالا و اصبح الاحتدام مع القوى الاخرى فى الجنوب أمرا محتوما .

حتى فى يوم من الايام سنة 2055 قبل الميلاد هزم الشمال (طيبة)  مملكة الجنوب بقيادة الملك (امنحوتب الثانى) و الذى وحد البلاد مرة أخرى و دخل بمصر فى عصر جديد اسمة (المملكة الوسطى) .
Amenemhat III,
 the last great ruler of the
Middle Kingdom
Middle Kingdom
اخرج حاكم مصر (امنحوتب الثانى) البلاد الى مرحلة الاستقرار و الازدهار مرة أخرى و اتخذ من طيبة عاصمة للبلاد و ذلك فى الاسرة الحادية عشر و لكن مع اعتلاء الوزير (امنمحات الاول) الحكم فى بداية الاسرة الثانية عشر قام بتغيير العاصمة الى مدينة الفيوم و التى حكم ملوك الاسرة الثانية عشر من خلالها و قاموا بتوسيع الزراعه حتى وصلت مدينة (النوبة) و كان اخر ملوك الاسرة الثانية عشر العضام هو الملك (امنمحات الثالث).

Second Intermediate Period
فى حوالى سنة 1650 قبل الميلاد و مع ضعف قوة المملكة الوسطى لمصر القديمة و مع كثرة المهاجرين الاسياويين الى البلاد فقد قام المهاجرين بالسيطرة على مدينة (افاريس) و اضطروا الحكومة الحالية ان ذلك بالتراجع الى (طيبة) و كان الفرعون يعامل حينها معاملة سيئة و اضطر لدفع جزية.

The maximum territorial
 extent of Ancient Egypt
 (15th century BC)
 و قد قام المحتلون الاجانب (الهكسوس) بمحاكاة امثلة الحكم المصرى حينها و نصوا انفسهم كفراعنه و لمدة 100 عام من السكون كان فراعنة طيبة محاصرون من الشمال بالهكسوس و من الجنوب بحلفاء الهكسوس النوبيون .
و لكن لم يدم الامر طويلا فكان ذلك قل سنة 1555 قبل الميلاد عندما جمع فراعنة طيبة قواهم من جديد تحت قيادة الملكين (سيكنينيرى تاو الثانى - كاموسى) و لمدة 30 عاما من الكفاح قام الملك (احمس) بطرد الهكسوس نهائيا من البلاد و توسيع رقعة البلاد و حماية حدودها العسكرية بمنتهى الامان بادءا بذلك عصر جديد و هو عصر المملكة الجديدة .
New Kingdom
ازدهرت البلاد فى عصر مملكة الفراعنة الجديدة و ذلك كان بسبب أمان الحدود العسكرية و قوة العلاقة بين مصر و جيرانها. و كان للفتوحات و الحملات العسكرية التى شنها (تثموسيس الاول) و من بعده حفيدة (تثموسيس الثالث) اثر كير على توسيع الرقعه و ترسيخ الولاء للفراعنه المصريين الحكام حتى وصلت الحدود المصرية الى (سوريا) و دخلت المنتجات الجديدة كالبرونز و الخشب .
و قد شن ملوك المملكة الجديدة حملات من البناء و التشييد لتعظيم الاله (أمون) و التى كانت عبادتة تتمركز فى (الكرنك).

Four colossal statues
 of Ramesses II flank the
entrance of his
 temple Abu Simbel.

و قد استفادت الملكة (حتشبسوت) من الدعايه للاله فى تولى العرش و على الرغم من اعمالها الجيدة فى بناء المعابد استخدامها الامثل للسلطة و حكم البلاد والذى تجلى فى البعثات التجارية الى (بنت) فقد قام (تثموسيس الثالث) الابن الغير شرعى لأخت الملكة بالسعى الى ازاحتها من العرش .
و تقريبا فى سنة 1350 قبل الميلاد بدأ حكم المملكة الجديدة فى الضعف و ظهر ذلك عندما تولى الملك (امنحوتب الرابع) حكم البلاد و ادى بعبادة الاله (اتون) اله الشمس و ضحد عبادة اى اله اخر و اطلق على نفسه اسم (اخناتون) و هاجم الاعمال الشعائرية للكهنه حينذاك .وبعد وفاة (اخيناتون) سرعان ما اضمحلت عبادة (اتون) و اعيدت العبادة الاولى (أمون) على يد الملك (توت عنخ أمون) و الملك (حورمحب)  و الذى ازال اثار حكم (اخيناتون) و المعروف الان (فترة العمارنة) تل العمارنة.
فى سنة 1279 قبل الميلاد تولى الملك (رمسيس الثانى) او رمسيس العظيم الحكم و اهتم ببناء المعابد و التماثيل و انجب عدد من الابناء يفوق اى فرعون اخر, وقد قاوم الملك الشجاع رمسيس الثانى و القائد الباسل هجمات الليبيين و القادمون من البحار الذين طمعوا فى الاستيلاء على ثروات البلاد (و التى لا نستطيع الحفاظ عليها الان 2010 على الرغم من عدم وجود هجمات من اى نوع) و قام بعمل أو معاهدة سلام فى تاريخ مصر سنة 1258 قبل الميلاد و على الرغم من محاولات اللييين و القادمون من البحر على الاستيلاء على مصر و ردع الجيش المصرى لهم فلقد خرجت فلسطين و سوريا من السلطة المصرية.و قد جمع كهنة طيبة الكثير من الاراضى و الثروات فى ايديهم مما ادى الى تمزيق البلاد و دخولها الى فترة متوسطنة ثالثة .
Third Intermediate Period

Around 730 BC Libyans
from the west fractured the
political unity of the country.

بعد وفاة رمسيس الحادى عشر تولى الملك (سيمندس) الحكم و هو مؤسس الاسرة الحادية و العشرون و استولى على حكم الشمال بينما احتفظ كهنة طيبة بحكم الجنوب .وفى هذه الفترة تمركز العديد من الليبيين فى غرب الدلتا حتى استولى الامراء الليبيين علي الدلتا تحت قيادة  (شاوشنك) سنة 945 قبل الميلاد و ايضا استولوا على الجنو و ذلك عن طريق زرع افراد الاسرة فى مناصب عاليه و مرموقه ضمن كهنة طيبة و اسسوا الاسرة البابوستية و ضلوا لمدة 200 عام فى الحكم .و فى عام 727 قبل الميلاد نجح الملك (بيا) ملك الكوشيتين الجنوب فى الاستيلاء على الدلتا و طيبة .
و فى ذلك الوقت و بحلول سنة 700 قبل الميلاد كانت قد وقع كل حلفاء مصر الخارجيين تحت سطوة الحكم (الاشورى) و اصبحت الاعين الاشورية على البلاد المصرية مما جعل وقوع معركة بين المملكتين محتومة و بالفعل فى الفترة ما بين 671 و 667 قبل الميلاد بدأ الاشوريين الهجوم على مصر فى الوقت التى كان هناك خلافات ين الجنوب و الشمال مما جعل الاشوريين يجتاجوا ممفيس و معابد طيبة و يبعدوا النوبيين الى الجنوب
First Persian Period
بنهاية عصر الفراعنه فى الاسرة السادسة و العشرون بهزيمة الملك (بسمتيك الثالث) على يد الميلك (قمبيز الثانى) ملك الفرس فى معركة (بيلوسيوم) شرق نهر النيل سنة 525 قبل الميلاد . و كانت مصر انضمت الى قبرص و فينيقيا فى الحكم السادس لما يسمى الامبراطورية الفارسية و الذى يعتبر الاسرة السابعه و العشرون فى مصر و انتهى فى سنة 402 قبل الميلاد.
و بعد فترة استقلال بسيطة خلال حكم الاسر الثلاثة (الثامنة و العشرون - التاسعة و العشرون - الثلاثون) استولى على حكم وادى النيل الملك (ارتكسيركسس الثالث) فى الفترة ما بين 358 و 338 قبل الميلاد و استمر حكمة فترة وجيزة 343 الى 332 قبل الميلاد و التى يطلق عليها الاسرة الحادية و الثلاثون.
Late Period
وهى الفترة التى تبدأ من نهاية الاسرة الواحدة و الثلاثون .
Second Persian Period
و هى الفترة التى تولى الاسكندر الاكبر الحكم بعد ان اعطاه اخر ملك فارسى (مازاكيس) البلاد بدون مقاومة و هى نهاية حكم الفرس لمصر و تولى الاسكندر الاكبر سنة 332 قبل الميلاد .

و توالت الممالك بعد ذلك :
مصر اليونانية (انتهت بنهاية كليوباترا)
حكم البطالمة
حكم الرومان البيزنطيين
مصر المسيحية
مصر اليزنطية
الاحتلال الفارسى
مصر الاسلامية
مصر الفاطمية
مصر الايوبية
مصر المملوكية
مصر العثمانية
مصر الحديثة
الخملة الفرنسية
اسرة محمد على
الخيديوية
السلطنة
المملكة العرية المتحدة
جمهورية مصر العربية

أرجو أن يكون قد لاقى الموضوع اهتمامكم .....

Saturday, December 18, 2010

Top 10 Lost Civilizations Ever

بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين و علية نتوكل و اليه المرجع و المصير
امــــــــــــــــــــــــــــا بعد ,
فقد استعنت فى هذا المقال بالله و رسوله (ص) و الابحاث الموثقة من الويكيبيديا و الصور الموثقة و مقاطع الفيديو الموثقة و المقالات الشبيهه التى تتناول الموضوع بلغات اخرى و تقديمها باللغه العربية .....  
video
3)  الازتيكس
4)  النازكا
5)  زيمبابوى العظيمة (الحضارة الزيمباوية القديمة)
6)  حضارة الإنكا
7)  الحضارة الفينيقية
8)  حضارة المايا
9)  الحضارة المينوية
10) مدينة كوبا المغمورة بالمياة
و سنتناول قصة كل حضارة باختصار شديد و صور و فمقاطع فيديو اذا امكن ..... و اتمنى الاستفادة للجميع

اولا : الحضارة الرومانية
نمت الحضارة الرومانية من مجتمع زراعى صغير , تأسست فى شبة الجزر الايطالية فى القرن العاشر قبل الميلاد على ضفاف البحر الابيض المتوسط و تمركزت حول مدينة روما و التى اصبحت بعد ذلك واحدة من اعظم الامبراطوريات فى العصر القديم.
و اثناء تواجد هذه الحضارة انتقلت من الحكم الملكى الى الحكم الاقطاعى (الاوليجراكى) حتى استمرت على الحكم الاستبدادى.

According to legend, Rome was founded
in 753 BC by Romulus and Remus,
who were raised by a she-wolf

و بناء على الاسطورة القديمة التى تتحدث عن تاسيس دولة روما على يد توأمان احد ابناء امير من امراء طروادة و احفاد الملك اللاتينى (نوميتور) و كان التأسيس فى تاريخ ابريل\21\ 753 (قبل الميلاد) .............. شكل (1)
و بناء على كتابات قديمة لكتاب مثل (ليفى) فإن الامبراطورية الرومانية بدأت بالفعل تقريبا فى تاريخ 509 (قبل الميلاد) و ذلك عندمـــــــا تم عزل اخر الملوك السبعــــــــــه لرومـــــــــــا (Tarquin the Proud) .
فى وسط القرن الاول قبل الميلاد تشكلت خلية سرية ثلاثية تضم كلا من (يوليوس قيصر - بومبى - كراشيوس) لأخد الامبراطورية من الحاكم (سيزار) و الذى ادى الى حرب اهلية انتهت بهزيمة القائد (بومبى) و اصبح (سيزار) حاكم ديكتاتورى على الامبراطورية مدى الحياه . و فى سنة 44 (قبل الميلاد) اغتيل الحاكم الديكتاتورى (سيزار) على يد مجموعه من السيناتورز وذلك لقيامة بالتفرد بالحكم فى الوقت الذى اراد فيه السيناتورز بتطبيق الدستور, و بعد مضى بعض الوقت تشكلت خلية ثلاثية اخرى تضم كلا من (وريث سيزار "أوكتافيان" - مارك انطونى - ليبيدوس) و لكن الحكومة الثلاثية سرعان ما اصبحت خلافا على السلطة فأخذ (اوكتافيان) الاراضى و الاقطاعيات من يد (ليبيدوس) و بدلا من ذلك ولاه منصب رسمى , وبعد هزيمة كلا من (مارك انطونى و كليوباترا) على يد (اوكتافيان) فى معركة (اكتيوم) البحرية سنه 31 (قبل الميلاد) فى مصر ,فقد اصبح حينها (أوكتافيان) الحاكم على روما بدون منازع.
و بعد هزيمة اعداءة اتخذ (اوكتافيان) الاسم (أغسطس) متقلدا كل السلطة تقريبا ما عدا جزء صغير للحكم الجماهيرى بيد الحكومة .
و قد تقلد من بعدة الحكم خليفتة (تيبيريوس) بدون نزاع على الحكم و أسس السلالة الحاكمة (خوليو كلوديان) حتى موت (نيرو) سنة 86 (قبل الميلاد) و قد اتسعت الامراطورية الرومانية على الرغم من الفساد فى الحكم و سلسة الحكام الغير متتالية التى حكمت و اتسمت بالانانية و الجنون مثل (نيرو - كاليجولا).
------------------------------------------------------------------------
تابعونا || Evry1falls

Wednesday, December 15, 2010

The Palestine Uprising - Jews are murderers

I quote from qura'an :
1)
"They [the Jews] will spare no pains to corrupt you. They desire nothing but your ruin. Their hatred is clear from what they say, but more violent is the hatred which their breasts conceal."
[Surah III, v. 117-120]


2)
“Then, even after that, your hearts were hardened and became as rocks, or worse than rocks, for hardness.”
(Al-Baqarah: 74)

3) Then I quote from Hadith "Prophet Mohammed's Words"
Among these conversations talk Qutaybah bin Saeed Al-Bukhari and narrated by the Prophet - peace be upon him: " The Hour will not take place until the Muslims fight the Jews and Muslims kill them, even the Jews will hide behind rocks and trees and the rocks or trees Say O Muslim, O slave of Allah there is a Jew behind me, come and kill him, it is only Algrkd tree won't Coz it is of the Jews's. "
 
4)
Now See for yourself ...



I'm asking appropriators on palestinian lands
How many victims must there be
Slaughtered in vain across the land
And how many struggles must there be
Before we choose to live the prophet's plan
Every day create your history
Every path you take you're leaving your legacy
Every soldier dies in his glory
Every legend tells of conquest and liberty
How many people have to cry
The song of pain and grief across the land
And how many children have to die
Before we stand to lend a healing hand
--------------------------------
The end is soon, they are writing it fast
--------------------------------

Comment using facebook